كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين تتبنى "الفكرة الثقافية الأولى للأطفال" بالتعاون مع مكتبة مصر العامة..والجوائز يوم الجمعةمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تنعى الأديب الدكتور محمد بنشريفةكتابان في علم العروض والقافية تصدرهما مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةالشاعر عبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس المعهد الدولي للسلام التابع للأمم المتحدة تيري رود لارسنأمسية شعرية مشتركة بين أكاديمية البابطين للشعر العربي والبيت الثقافي العربيإصدارات مؤسسة البابطين الثقافية في معرض الكويت الدولي للكتابمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية بالتعاون مع إذاعة صوت العرب من القاهرة تعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للموسم الخامسأكاديمية البابطين للشعر العربي أحيت أمسية شعرية نقديةعبدالعزيز سعود البابطين يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير ويسلمه دعوة لحضور المؤتمر العالمي للسلام في محكمة العدل الدولية بلاهايغياب مؤثر لصديق المؤسسة الرئيس السوداني الأسبق عبدالرحمن سوار الذهبجدلية الوجود والشعر في ديوان ”مسافر في القفار“ للشاعر عبد العزيز سعود البابطينعبدالعزيز سعود البابطين يشارك في مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الثقافة
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب بمشاركة كويتية

افتتحت أمس الأول فعاليات الدورة الـ24 لمعرض الدار البيضاء للكتاب والنشر، بمشاركة 700 عارض من 45 دولة عربية وأجنبية بينها دولة الكويت. وحضر حفل الافتتاح ولي العهد المغربي مولاي الحسن، ووزير الاتصال والثقافة محمد الأعرج، وعدد من المسؤولين، إضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى المغرب، من بينهم سفير دولة الكويت لدى المغرب عبداللطيف اليحيا.

ويحتفي المعرض المقام تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، ويستمر حتى 18 فبراير الجاري، بجمهورية مصر العربية كضيف شرف، حيث خصص جزء مهم من برنامج المعرض للتعريف بنتاجها الثقافي والفكري والأدبي، إضافة إلى لقاءات مباشرة بين أبرز المبدعين المصريين وجمهور المعرض.

ويحتوي البرنامج الثقافي للمعرض على عدد من الفعاليات واللقاءات والندوات والأمسيات الشعرية والفنية، واللقاءات المباشرة بين المبدعين والجمهور والاحتفاء بأسماء إبداعية متميزة عربية وأجنبية.

كما يشتمل البرنامج على إحياء أمسية (الأركانة) التي ستحتفي بالشاعر الطوارقي خواد الفائز بجائزة الأركانة العالمية للشعر، إضافة إلى تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة التي ينظمها المركز العربي للأدب الجغرافي، وتسليم جائزة القراءة التي تهدف إلى تشجيع الشباب على القراءة.

من جهته، اعتبر مدير إدارة معارض الكتاب في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سعد العنزي، مشاركة المجلس في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب «تأكيدا لرسالة الكويت الثقافية والحضارية».

وأكد العنزي حرص الكويت على تعزيز موقعها على خريطة الثقافة العربية.

وأوضح في هذا السياق أن المسؤولين في الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب «واعون بأهمية الدور المنوط بالمجلس في ترسيخ مكانة الكويت كمركز للثقافة العربية ومصدر إشعاع ثقافي وحضاري يمتد إلى جميع ربوع الدول العربية والاسلامية».

ولفت في هذا الصدد الى أهمية إصدارات المجلس التي تشمل مجالات الثقافة والفكر والأدب والفن في ترسيخ المكانة الثقافية لدولة الكويت في العالم العربي، موضحا أن هذه الإصدارات تحظى بدعم الدولة وتوزع على نطاق واسع في الدول العربية والإسلامية بأسعار رمزية.

وعبر العنزي عن امتنانه لزيارة ولي عهد المغرب مولاي الحسن لجناح المجلس، حيث أوضح له أهمية الدور الذي يضطلع به المجلس في دعم وإثراء الحياة الثقافية العربية، كما أطلعه على بعض إصدارات المجلس. (الدار البيضاء -كونا)

alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أحمد بن ذياب

أحمد بن ذياب (الجزائر). ولد عام 1914 في القنطرة - ولاية بسكرة. حفظ القرآن بين (القنطرة) و (طولقة), وفي (طولقة) تلقى الأصول الأولى للعربيةعنوانه: حي ابن يوسف عبدالله رقم 52- البليدة 9000. غادة تبتهج الدنيا بها تمزج الحسن بورد الخفَرِ صانها الله وحيَّا مالها من جمال أنُفٍ مبتكر المزيد



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع