كــويــت يا جـنة في سـاحـة العــرب             ويا (عكاظ) النهى والشعر والأدب

فالشعر في أرضك المعطاء ما نضبت             يومــاً ينابـيعه عن مـائها العــذب

عبدالعزيز سعود البابطين

آخر الاخبار:   "الهوية الإسلامية وقضاياها في الفكر المعاصر" كتاب جديد عن مشروع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لأجل السلامإنجازات مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية خلال عام 2017أستاذية مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية للدراسات العربية تفتح باب التسجيل في دروسها في جامعة لايدن هذا الأسبوعكتاب "قضايا الهوية والتحديات بين الثقافات" باكورة خطابها إلى العالم من أجل السلام لأول مرة في أروبا: أستاذية للثقافة العربية تمنحها جامعة لايدن بهولندا لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية نداء إلى شعراء العربيةكتاب يعيد اكتشاف آثار الحضارة العربية الإسلامية في جزيرة "صقلية" تصدره مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافيةأمسية شعرية اليوم لأكاديمية البابطين للشعر العربيعبدالعزيز سعود البابطين افتتح كرسياً للسلام في أوربا باسمهايمان دياب تكتب : البابطين ينشر السلام من روماافتتاح كرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا بعد غد متزامناً مع مؤتمر دولي تقيمه المؤسسةبحضور عدد من الشخصيات السياسية والفكرية الفاعلة على المستوى الدولي مؤتمر دولي وكرسي عبد العزيز سعود البابطين للسلام في أوربا
البحث  
تفاصيل نافذة على الثقافة

العسعوسي: انطلاق «القرين الثقافي الـ24» 10 يناير

أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب موعد انطلاق مهرجان القرين الثقافي الـ24، في الفترة من 10 إلى 29 يناير الجاري. وبهذه المناسبة قال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة محمد العسعوسي إن حفل افتتاح مهرجان القرين الثقافي الـ24 سيشهد تكريم الشاعر الغنائي ياسين شملان الحساوي، وذلك يوم الأربعاء 10 يناير الجاري، عند السابعة مساء على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

وأشار العسعوسي إلى أن مهرجان القرين الثقافي هذا العام سيشهد العديد من الفعاليات الثقافية والمعارض وورش العمل وعروض الموسيقى والمسرح، وقال إن حفل توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2017 سيقام يوم الأربعاء 17 يناير على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، وسوف يكرم الفائزون بجوائز الدولة.

وعن بعض الفعاليات الموسيقية، أكد العسعوسي ان هناك مجموعة من الحفلات الموسيقية يتصدرها حفل الموسيقى السيمفونية الكازاخستانية، وأمسية موسيقية ألمانية وأخرى شبابية، وموسيقى من جنوب أفريقيا، وأيضا من الجنوب الأميركي.

وتابع: سيشهد «القرين الثقافي» هذا العام أيضا بعض العروض المسرحية، مثل عرض مسرحية الرحمة لفرقة المسرح الكويتي، إضافة إلى معرض للفنان علي المفيدي. كما ستقدم فرقة المسرح الكويتي عرضا لمسرحية نهيق الأسود.

الندوة الرئيسة

وأشار العسعوسي إلى أهمية ندوة القرين لهذا العام، وقال إن الندوة الرئيسة ستقام بعنوان «اقتصاديات الثقافة العربية- دور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة»، وتستمر على مدى يومي الاثنين والثلاثاء 15 و 16 يناير، وتطرح العديد من المحاور والمفاهيم والإشكاليات حول مفهوم اقتصاديات الثقافة.

وعلى مستوى الفنون التشكيلية أوضح العسعوسي ان برنامج المهرجان كل عام يقدم معرض القرين التشكيلي، وهو النافذة الفنية لفناني الكويت لعرض آخر إبداعاتهم التشكيلية، وكذلك يقدم جوائز شخصية للمشاركين، وهي جائزة عيسى صقر الإبداعية التي تقدم لعشرة فائزين تميزت أعمالهم خلال المعرض، كما أن المهرجان حرص على استضافة الفنانين الشباب، وسيكون لهم معرض خاص بعنوان «معرض التشكيل للشباب» يوم 28 يناير، كما يستضيف مهرجان هذا العام معرضا للفنان التشكيلي السعودي فهد الربيق، وسيحتفي بالفنان التشكيلي الراحل حميد خزعل، من خلال منارة ثقافية، وذلك على مسرح مكتبة الكويت الوطنية يوم 21 يناير.

تعاون مؤسسي

وفي ختام تصريحه قال العسعوسي: إن مهرجان هذا العام يقدم المشهد الثقافي في الكويت وعالمنا العربي، وذلك بالتعاون مع العديد من المؤسسات الثقافية الخليجية والعربية، كما يعرض آخر إبداعات وإصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من خلال مجموعة من المعارض التي ستخصص للكتاب، وتقدم للقارئ كل ما هو جديد في عالم القراءة والاطلاع والمطبوعات الحديثة. وأضاف: ستكون الورش الفنية والمحاضرات ذات طابع فني ثقافي، وورش حول قراءة قصص تمثيلية للأطفال، وورش للتمثيل الحركي، وسيكون حفل الختام يوم 29 يناير مع سيدة المقام العراقي فريدة، في أمسية فنية على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

alqabas.com


|
  شاعر الاسبوع
§ شاعر الأسبوع أبوهدى

محمد علي أكبر التسخيري (إيران). ولد عام 1944 في النجف - العراق. عضو في العديد من الهيئات واللجان والمجالس.شارك في نحو مائتي مؤتمر وندوة عالمية. هكذا أيها الحبيبُ الحبيبُ هكذا يجرح الشروقَ الغروبُ هي هذي الحياة غِرّ لعوب طلعةٌ حلوة وخدٌ تريب المزيد

  أخبر صديقاً عن الموقع
 
  أضف بريدك
الرسالة
الاسم
البريد الالكتروني:
  



جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

الصفحة الرئيسية | اتصل بنا | خريطة الموقع